Management pour la réussite
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.



 
AccueilAccueil  GalerieGalerie  RechercherRechercher  Dernières imagesDernières images  S'enregistrerS'enregistrer  Connexion  
-45%
Le deal à ne pas rater :
WHIRLPOOL OWFC3C26X – Lave-vaisselle pose libre 14 couverts – ...
339 € 622 €
Voir le deal

 

 fadl sawm 3achorae

Aller en bas 
2 participants
AuteurMessage
hind82

hind82


Nombre de messages : 1355
Localisation : salé-tabriket
Date d'inscription : 05/10/2006

fadl sawm 3achorae Empty
MessageSujet: fadl sawm 3achorae   fadl sawm 3achorae Icon_minitimeMar 8 Jan - 16:09

خالد بن سعود البليهد


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد فهذه تذكرة لفضل الصيام في شهر الله المحرم وصيام عاشوراء فأقول مستعينا بالله :
يستحب للمسلم الإكثار من الصيام في شهر المحرم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ( رواه مسلم ، ولا يشرع صيام الشهر كله ، ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم الشهر تاما إلا شهر رمضان .

ويتأكد في هذا الشهر صيام يوم عاشوراء لما ورد فيه من الفضل العظيم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صيام يوم عاشوراء إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله) رواه مسلم ، وقد كانت اليهود تصوم هذا اليوم شكرا لله على نجاة موسى عليه الصلاة والسلام فاستحبه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبر أننا أحق بالشكر منهم ، والصحيح أن المراد بعاشوراء هو اليوم العاشر وفيه الفضل الخاص خلافا لمن رأى أنه التاسع ، وقد كان صومه واجبا في أول الأمر ثم نسخ ذلك حين وجب صوم رمضان ، وقد استحب رسول الله صلى الله عليه وسلم مخالفة اليهود فرغب في صيام التاسع مع العاشر فقال ( لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع) رواه مسلم ،

فعلى هذا يكون صيام عاشوراء على مرتبتين :
الأولى : أن يصوم التاسع والعاشر، وهذا هو الأفضل.
الثانية : أن يصوم العاشر فقط، وهذا جائز وإن كان خلاف الأولى ، ولا دليل لمن كره ذلك.

وقد ذكر بعض أهل العلم مرتبة ثالثة وهي صيام يوماً بعده ، والصحيح أن ذلك لا يشرع والحديث المروي فيه لا يصح فقد رواه ابن أبي ليلى وهو سيء الحفظ وقد اضطرب في رواية الحديث والصواب أنه موقوف على عطاء ، وفيه مخالفة للأحاديث الصحيحة ، والمحفوظ في الصحيح هو التاسع والعاشر ، ولا حجة لمن استحبه من التابعين ، لكن من وجد نشاطا وصام ثلاثة أيام ولم يعتقد استحباب اليوم الثالث بخصوصه فحسن لعموم الأدلة والأمر في ذلك واسع إن شاء الله.

ولا يستحب في عاشوراء عمل غير الصوم ولم يرد في السنة شيئ عن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على استحباب عمل غير الصوم ولم يستحب الأئمة ذلك .

وقد ضل في هذا اليوم طائفتان :
الأولى : اتخذت هذا اليوم فرحا وإظهارا للسرور والتوسعة على الأهل وصنع الولائم ، وروي في ذلك حديث مكذوب لا يصح . وهذا مسلك الصوفية .
الثانية : اتخذت هذا اليوم مأتما وإظهارا للحزن والنياحة وإلقاء القصائد المبكية وهذا مسلك الرافضة.
والله أسأل أن يوفق المسلمين لما يحب ويرضى من الأقوال والأفعال والصالحة ، والحمد لله رب العالمين.


بقلم : خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
binbulihed@gmail.com
Revenir en haut Aller en bas
hasnaa

hasnaa


Nombre de messages : 757
Date d'inscription : 08/10/2006

fadl sawm 3achorae Empty
MessageSujet: Re: fadl sawm 3achorae   fadl sawm 3achorae Icon_minitimeJeu 10 Jan - 5:09

جزاك الله خيرا يا هند
Smile
نسأل الله العون والثبات
Revenir en haut Aller en bas
 
fadl sawm 3achorae
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» fadl sawm chahr moharam

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Management pour la réussite :: Le para-universitaire :: Forum général-
Sauter vers:  
Ne ratez plus aucun deal !
Abonnez-vous pour recevoir par notification une sélection des meilleurs deals chaque jour.
IgnorerAutoriser